كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

البرامج الدراسية

يوجد أكثر من 200 برنامج دراسي

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 118 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. مجدي ابوبكر عمر حمزة

مجدي حمزة هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريس بكلية التربية البدنية. يعمل السيد مجدي حمزة بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 2014-09-25 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

(مدى فاعلية درس التربية البدنية بالتعليم الأساسي في تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة)

أن الدافع من أجراء هذا البحث هو التعرف على تأثير درس التربية البدنية على لياقة التلاميذ بالتعليم الأساسي وفق أسس ومنهجية البحث العلمي للوصول للنتائج و حقائق علمية نتمكن من خلالها الحكم علي حصة التربية البدنية في المدارس وهل أنها إضافة الشيء الجديد على اللياقة البدنية ذات الارتباط بالصحة للتلاميذ على مدار السنة الدراسية الكاملة أم أن مستوي اللياقة البدنية للتلاميذ ثابت ولم يتغير من بداية السنة وحتى نهايتها مع وضع هذه الحقائق والنتائج أمام المسئولين عن مناهج وبرامج التربية البدنية والرياضة لمرحلة التعليم الأساسي . يهدف البحث للتعرف على مدى تأثير درس التربية البدنية بالتعليم الأساسي في تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة. منهج البحث الوصفي المسحي لمناسبته لطبيعة هذا البحث. مجتمع البحث تلاميذ منطقة أبوسليم بمرحلة التعليم الأساسي . مجال المكاني ملعب ومسرح مدرسة أبي سليم بطريق المطار بلدية أبوسليم مجال الزماني العام الدراسي 2018-2019 المجال البشري جميع طلاب مدرسة أبي سليم بمرحلة التعليم الأساسي (الشاق الثاني) .عينة البحث : تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية حيث اشتملت العينة على 92 طالباً من الذين تتراوح أعمارهم من (13 ــ15 ) سنة من مرحلة التعليم الأساسي (الشق الثاني) بمدرسة أبي سليم ببلدية أبوسليم ، نتائج البحث درس التربية البدنية بالمدرسة لمرحلة التعليم الأساسي (13ـ15 ) سنة وفق تقسيمه الحالي لا يحقق الهدف منه وهو الرفع من مستوي القدرات البدنية كما هو مبين بالبرامج التنفيذية المعمول بها في درس التربية البدنية التقليدي. عدم تحسن مستوى الطلاب في القدرات البدنية قيد الدراسة بعد مرور فصل دراسي كامل مما يدل على عدم تأثير حصص الدرس التربية البدنية على القدرات البدنية قيد الدراسة. حصة واحدة في الأسبوع غير كافية لتنمية عناصر اللياقة البدنية. arabic 184 English 0
أحمد البهلول عطية العلوص, (6-2020)
Publisher's website