كلية التربية طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

أخبار كلية التربية طرابلس

2021-01-30 252 1

لغة الإشارة من اللغات التي يجب الإهتمام بها على نطاق واسع من أجل تسهيل التواصل مع الفئة الخاصة الذين لايملكون القدرة على الكلام والسمع في مجتمعنا الليبي، حيث تعتبر هذه اللغة من أقدم وسائل التواصل والتخاطب والتي ظهرت في إسبانيا في القرن السابع عشر، ويستخدم فيها لغة اليدين بإشارات محددة، وتكون الإشارات تبعا لكل حرف من الحروف الأبجدية، ومن خلالها يمكن تكوين جمل، وهي لا تقتصر فقط على حركة اليدين، إنما تشمل تعابير الوجه، وحركة الشفاه والتعابير بحركة الجسم.من منطلق دور كلية التربية ومساهمتها الفعّالة في تقديم الخدمات المجتمعية؛ استضافت الكلية اليوم السبت الموافق: 30/1/2021 فريق من متطوعي جمعية الهلال الأحمر الليبي- فرع طرابلس وممثلي عن مدرسة الأمل لتعليم وتأهيل الصُم وضعاف السمع التي تتبع الهيئة العامة لصندوق الضمان الاجتماعي - فرع طرابلس لعقد ورشة عمل لتدريب فريق المتطوعين بجمعية الهلال الأحمر الليبي لرفع مستوى الكفاءة لديهم.ورحّب د. عمر عامر عميد الكلية بالضيوف وأثنى على بادرتهم الطيبة لإقامة مثل هذه الدورات وأبدى ترحيب الكلية بالتعاون معهم بشكل مستمر مستقبلآ بما ينفع مجتمعنا ويخدم أهله، وقد شارك قسم التربية الخاصة في هذه الورشة حيث انضم لها كل من رئيس القسم د. نجاح الطبيب، ود. نعيمة أبو شاقور رئيس مجلة الجمعية الليبية لعلوم التعليم، وقاموا بالترحيب بالضيوف وأثنوا على مجهوداتهم وأكدوا على ضرورة التعاون المشترك مستقبلآ معهم.وألقى السيد محمد برق الليل مدير الشؤون الإدارية والمالية بجمعية الهلال الأحمر الليبي كلمة شكر فيها إدارة الكلية على استقبالها وتعاونها مع الجمعية، وعرّف بدور الجمعية في تقديم خدماتها من خلال متطوعيها ومنتسبيها ومساعي الجمعية لتدريب كل المتطوعين ورفع كفائتهم ليكونوا على أتم الاستعداد لخدمة المجتمع على أكمل وجه. كما ألقت أ. زينب القاجيجي مديرة مدرسة الأمل كلمة ترحيبية وأشادت بتعاون الكلية وقامت بالتعريف بدور هذه المؤسسة في الاهتمام بالفئة الخاصة من الصُم وضعاف السمع في مجتمعنا وأشارت إلى أهمية نشر ثقافة التعامل مع هذه الفئة في المجتمع لزيادة الوعي الإنساني. افتتحت الورشة بالنشيد الوطني وقامت أ. حنان عويتي أستاذة بالمدرسة بإلقاء الضوء على أهمية لغة الإشارة والتعريف بها وكيفية استخدامها للتعامل مع أصحاب القدرات الخاصة أفادت من خلالها المتطوعين بكَمْ وافر من المعلومات حول كل إشارة ومدلولها، وقامت بتدريب المتطوعين عملياً في كل ماتلقوه لتتفقد مدى اتقانهم واستيعابهم للغة الإشارة، وتُعّد هذه الورشة بداية لسلسلة من الورش والدورات التي ستعُقد مستقبلآ تأكيداً على التعاون المثمر بين هذه المؤسسات.وفي الختام... نتوجه بالشكر لإدارة المؤسسة التعليمية (مدرسة الأمل- سوق الجمعة) وكل فريق العمل بها على مجهوداتهم ومساعييهم لنشر هذا الوعي والثقافة حول هذه الفئة الخاصة من فئات المجتمع، ودورهم البارز في الاهتمام بهم، ومدى تعاونهم في إفادة الجميع بطريقة التعامل معهم، بارك الله لهم علمهم وعملهم وجزاهم الله عنهم خير الجزاء. كما نشكر إدارة جمعية الهلال الأحمر الليبي- فرع طرابلس وكل متطوعيها لمبادرتهم الطيبة وتقديمهم المساعدات لكل فئات المجتمع التي تحتاج للدعم والمساندة في ظل مانعيشه من ظروف. كل الشكر والتقدير وفائق الاحترام لعميد كلية التربية/ طرابلس د. عمر عامر الذي لايتوانى عن تقديم يد العون والتعاون والدفع بالكلية لتقديم كافة الخدمات المجتمعية لكل قطاعات الدولة والتي تعود على بلادنا بالنفع والفائدة. كما نشكر قسم التربية الخاصة على مشاركته اليوم حضوراً وتفاعلاً لدعم كل الكوادر الفعّالة في المجتمع، ونسأل الله لكم جميعاً التوفيق والسداد، ودمتم ذخر وفخر للوطن الغالي.مكتب المعلومات والتوثيق

عرض التفاصيل
2021-01-28 428 0

تم بعون الله اليوم؛ الخميس الموافق:28/1/2021  على تمام الساعة العاشرة صباحاً، عقد ورشة عمل حول آلية عمل موقع جامعة طرابلس  حيث قدم الورشة: أ. أسامة القديري رئيس قسم التقويم والتحسين المستمر بمكتب الجودة وتقييم الأداء بجامعة طرابلس؛ وقد افتتح الورشة بالترحيب بالحضور الكريم مسؤولي المكاتب الإدارية بالكلية: د. عبد السلام الأطرش وكيل الشؤون العلمية بالكلية، د. عادل قشوط مدير مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس بالكلية، أ. فوزية الحصان مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء بالكلية، أ. ليلى جويبر رئيس قسم الدراسة والامتحانات بالكلية وعدد من منسقي التوثيق بالأقسام العلمية. تفضّل أ. أسامة بتوضيح أبرز النقاط التي تتعلق بألية عمل الموقع بداية بكيفية دخول الموقع وصلاحية استخدامه من قبل كل مسؤول تم تكليفه من إدارة الكلية، وأسهب في توضيح ألية العمل لمنسقي التوثيق فيما يخص نشر كل ما يتعلق بأقسامهم العلمية. كما شرفنا د. عبد السلام النويصري مدير الموقع الرسمي لجامعة طرابلس بزيارته الكريمة بناءً على دعوة أ. أسامة القديري حيث تفضّل بإعطاء فكرة عامة على موقع الجامعة وكيفية إدارته وماهي الصلاحيات الممنوحة لكل مستخدمي الموقع، وقام بالإجابة على كافة الاستفسارات المطروحة من الحضور، وحل بعض الاشكاليات البسيطة التي واجهت بعض الإداريين والمنسقين أثناء تأدية عملهم بالموقع. يتقدم مدير مكتب المعلومات والتوثيق بكلية التربية / طرابلس بالشكر والثناء لكل من: أ. أسامة القديري ود. عبد السلام النويصري على تخصيص هذا اليوم من وقتهم الثمين لإفادتنا بما نحتاجه لإنجاز عملنا على أكمل وجه، بارك الله لهما علمهما وعملهما، وجزاهما عنا خير الجزاء على ما قدماه اليوم من معلومات كافية ووافية تُيسّر عملنا في الموقع وتُسهّل استخدامنا له، حفظهما الله وأغدق عليهما من فيض العلم ما ينفعان به العملية التعليمية. مكتب المعلومات والتوثيق

عرض التفاصيل
2021-01-19 500 0

قام وفد من أعضاء اللجنة العليا لامتحانات الشهادة الثانوية، واللجنة العلمية الاستشارية (لجنة الأوبئة) بجامعة طرابلس بزيارة مقر كلية التربية اليوم صباحاً ا، والموافق: 19\1\2021 حيث حضر كلآ من:  م. عادل جمعة وكيل وزارة التعليم، أ. د. خالد شنبش، أ. د. إبراهيم الدغيس  وكان في استقبالهم د. عمر عامر عميد كلية التربية \ طرابلس (رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم سير الامتحانات) وعدد من أعضاء اللجنة داخل مقر الكلية، وقد قاموا بمرافقتهم في جولة تفقدية لمقار اللجان الممتحنة وتابعوا سير امتحانات الدور الثاني للشهادة الثانوية، وذلك ضمن سلسلة الزيارات التي يقومون بها لتقييم التزام المؤسسات التعليمية ببلدية طرابلس بكافة الإجراءات الاحترازية من إرتداء الكمامات والتباعد بين الطلبة، للإطمئنان على سلامة الطلاب أثناء فترة الامتحانات التي بدأت الأسبوع الماضي، ولم تُسجل أي ملاحظات من قبل الوفد الزائر. مكتب المعلومات والتوثيق

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

يوجد أكثر من 200 برنامج دراسي

No Translation Found
تخصص No Translation Found

No Translation Found...

التفاصيل
ليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية
تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية

...

التفاصيل
ليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية
تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية

...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية طرابلس

يوجد بـكلية التربية طرابلس أكثر من 137 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. سارة عبد العزيز ابراهيم بن زقلام

سارة بن زقلام هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الاحياء بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة سارة بن زقلام بجامعة طرابلس كـمحاضر من 2018 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية طرابلس

Using Blogs in English Language Teaching and Teacher Education Programs

The paper shos how blogs can be used in teacher preparation programs. arabic 9 English 62
Entisar ALi Hadi Elsherif, (1-2014)
Publisher's website

Judging the Judges: Examining Supervisors Assessment of Unobservable Skills in Developed EFL Teaching Practice Model.

This qualitative descriptive case study reflects the researcher's experience, as a Teaching Practice (TP) Co-ordinator at the Libyan Faculty of Education Tripoli (FET), in developing and examining academic supervisors’ implementation of an innovative TP Assessment Model for EFL trainees. Previous assessment lacked accuracy and comprehensiveness and relied solely on assessing behavioural observable skills. The new TPAM incorporates, for the first time at FET, Unobservable Skills Assessment through supporting documents that supervisors use to assess trainees’ skills in classroom observation, feedback provision, self-reflection, and reporting on TP experience, all of which comprise a Teaching Practice Portfolio (TPP). The study focuses on a key concern: (1) How to develop existing assessment criteria in an objective and comprehensive manner embracing both observable and unobservable skills. Two operational sub-questions emerged: (2) How would the supervisors’ implement the Unobservable Skills Assessment in the TPAM; (3) How would trainees respond to Unobservable Skills Assessment criteria? Data were collected through quantitative analysis of the supporting documents; semi-structured interviews with seven supervisors involved; focus group discussions with trainee teachers. The findings show that while the supervisors were satisfied with the developed assessment criteria, their overall performance in implementing the Unobservable Skills Assessment was poor; besides a lack of immediate feedback provision after school visits, the supporting documents for unobservable skills were not fully executed. Only two supervisors out of seven demonstrated acceptable adherence to the model requirements. Some trainees had reservations regarding the extra workload required in carrying out self-reflections and in writing reports of TP experience; others considered the criterion of professional development outlook inconsequential during initial teacher training. arabic 16 English 101
ٌٌReda Khaled Emhemmed Elmabruk(1-2020)
Publisher's website

Determination of Some Trace Elements in Different Vinegar Samples from Libyan Market using Inductively Coupled Plasma Atomic Emission Spectrometer ICP-AES

Ten vinegar samples were collected from the Libyan local market in the city of Tripoli. The elements have been investigated were:As, Pb, Cu, Fe and Zn. The samples were treated and prepared according to Indian standard IS 14703-1999, and the measurements have been done by using inductively coupled plasm – atomic emission spectroscopy (ICP-AES) available in the Libyan Petroleum Institute. The analysis indicated that the concentration of Arsenic of all the samples was less than 0.02mg/kg whereas, the concentration of lead is less than 0.03mg/kg. The concentration ranges of Cu, Fe and Zn were 0.11-0.59mg/kg, 0.72-2.67mg/kg and 0.08-0.28mg/kg respectively. The concentrations of the elements AS, Pb, Cu, Fe and Zn are within the limits of a variety of standards such as Libyan, Indian and Pakistani ones. arabic 21 English 134
ABUBAKER A BASHIR ATRROG, RAGIAB ALI MOKHTAR ISSA, ِAburawi Mohammed Aburawi Algornazi(11-2020)
Publisher's website